Résumé:
عرفت التجارة عبر العصور تطورات كثيرة ومختلفة ، وإن أهم مايميزها في عصرنا هذا هو الدور الكبير لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات ، والسعي للإستفادة من مزاياها لممارسة ما يعرف بالتجارة الإلكترونية التي ظهرت كأسلوب جديد لعرض السلع والخدمات وعقد الصفقات إلكترونيا بين مختلف دول العالم ، حيث يعتبر التسويق الإلكتروني أحد أهم الوسائل للحفاظ على تواصل دائم مع العملاء لأي شركة ، وهو وسيلة فعالة مقارنة مع الكلفة المدفوعة ، وفي حال تم القيام به بالصورة الصحيحة فإنه سيمنح الشركات فرصا أفضل لزيادة قاعدة عملائها ومنه زيادة مبيعاتها ، نظرا لأن معدلات الإستجابة للتسويق الإلكتروني أكبر مقارنة بغيرها من الوسائل الترويجية الأخرى.
وعلية تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على دور التسويق الإلكتروني في تفعيل نشاط التجارة الإلكترونية من خلال دراسة ذلك على مؤسسة Guiddini للتسوق عبر الأنترنت،
باعتبارها من أنشط المؤسسات التي تتعامل بالتجارة الإلكترونية في الجزائر من خلال تقديمها لخدمات ومنتجات ذات جودة عالية .