Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17543
Title: الثقافة المقاولاتية ودورها في تعزيز االابتكار لدى الطالب الجامعي
Other Titles: دراسة ميدانية بكلية العلوم االقتصادية والتجارية وعلوم التسيير-جامعة قالمة
Authors: شيماء, خلفة
زهرة, بدواور
Keywords: المقاولاتية
الثقافة المقاولاتية
Issue Date: 2025
Abstract: تهدف دراستنا الموسومة بـ: "الثقافة المقاولاتية ودورها في تعزيز الابتكار لدى الطالب الجامعي"، إلى تسليط الضوء على أهم الأبعاد المرتبطة بالثقافة المقاولاتية والكشف عن مؤشراتهاداخل الوسط الجامعي، باعتبارها عنصرا أساسيا لتشجيع الابتكار والمبادرة الفردية لدى الطلبة، وعليه تم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لطبيعة الموضوع المدروس.أما فيما يخص العينة فقد تم اعتمدنا على العينة القصدية التي تضمنت 80 طالب وطالبة من أصل المجتمع الكلي المقدر بـ 141 مبحوث،في حين تمحورت تقنيات جمع البيانات في الاستمارة كأداة رئيسية للبحث، بالإضافةإلى الملاحظة والمقابلة. وبعد عرض وتحليل البيانات الميدانية ومناقشتها توصلت الدراسةإلى النتائج التالية:  الثقافة المقاولاتية لها دور كبير في تحفيز التفكير الإبداعي والابتكاري لدى الطلبة الجامعيين وتعريفهم بكيفيةإنشاء مشاريع ناشئة.  هناك عده طرق تستخدمها الجامعة لنشر الثقافة المقاولاتية بين طلابها، حيث تمثل الملتقيات العلمية والندوات والأيام الدراسية، كأساس للتعريف بالمقاولاتية وتحفيز الطلبة نحو الولوج إلى عالم المقاولاتية.  تساهم الجامعة في تنمية العمل الإبداعي والابتكاري لدى طلابها، وذلك بتوفير بيئة محفزة ومشجعة على إنشاء مشاريع ريادية والحد من ظاهرة البطالة في المجتمع.  للثقافة المقاولاتية عدة معوقات يحد من انتشارها بين الطلبة منها ما هو اقتصادي واجتماعي وثقافي وإداري...إلخ، والتي تشكل عائق أمام التوجه نحو المشاريع الناشئة.
URI: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17543
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
المذكرة النهائية المصححة شيماء وزهرة-1.pdf4,5 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.