Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17466
Title: Serv-Qual قياس جودة الخدمات في المكتبات الجامعية باستخدام مقياس
Other Titles: دراسة ميدانية بالمكتبة المركزية لجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي-
Authors: شيماء, زحاف
ايمان, سلاطنية
Keywords: الجودة
القياس
Issue Date: 2025
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى قياس جودة خدمات المكتبة المركزية بجامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي، باستخدام مقياس SERVQUAL، الذي يعتمد على مقارنة توقعات المستفيدين مع إدراكهم الفعلي لجودة الخدمة. وقد تم تطبيق استبيان على عينة من مرتادي المكتبة، شمل خمسة أبعاد رئيسية: الاعتمادية، الاستجابة، السلامة، التعاطف، والملموسية. أظهرت نتائج الدراسة وجود درجات مرتفعة تتسم بالإيجابية في معظم الأبعاد مما يدل على أن مستوى الخدمات ترقى إلى تطلعات المستفيدين خاصة في بُعدي الاستجابة والسلامة. في المقابل سجل بُعد الملموسية أدنى الدرجات. اقترحت الدراسة بضرورة تحديث التجهيزات، والاهتمام برضا المستفيدين من خلال إستراتيجيات تواصل فعالة وتدريب مستمر.
URI: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17466
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.