Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17444
Title: | في القرن الواحد و العشرينsmart schoolالفلسفة وتحديات المدرسة الذكية ف |
Authors: | بشرى, بلمرابط |
Keywords: | الفلسفة المدرسة الذكية |
Issue Date: | 2025 |
Abstract: | "الفلسفة وتحديات المدرسة الذكية في القرن 21" هو موضوع يتمحور حول تأثير التحولات الرقمية والتكنولوجية، خاصة الذكاء الاصطناعي، على العملية التعليمية والفكر الفلسفي، وتسعى هذه الدراسة إلى فهم موقع الفلسفة ضمن هذا السياق الجديد، ومدى قدرتها على التكيّف مع متطلبات المدرسة الذكية دون التفريط في بعدها النقدي والإنساني، كما تبرز أهمية إعادة النظر في المناهج والأساليب الفلسفية لمواكبة الواقع التعليمي المتحوّل، حيث تغيّرت أدوار المعلم والمتعلم وطبيعة المعرفة ذاتها، وأيضا تُقترح آليات لدمج الفلسفة في البيئة الذكية بشكل يضمن تنمية التفكير النقدي وتعزيز القيم والوعي الإنساني. وتخلص المذكرة إلى أن الفلسفة تظل حاجة تربوية أساسية، شرط أن تطور أدواتها وتنفتح على التكنولوجيا دون أن تفقد جوهرها |
URI: | https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17444 |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الفلسفة وتحديات المدرسة الذكية في القرن 21.pdf | 3,86 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.