Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17323
Title: دور المسؤولية الإجتماعية للمؤسسة الإقتصادية في تعزيز الميزة التنافسية
Other Titles: Agrodiv- دراسة تطبيقية في المجمع الصناعي والتجاري لمطاحن قالمة
Authors: العايب شروق, طابوش محمد أمين
Keywords: Agrodivالمسؤولية الاجتماعية، الميزة تنافسية، مؤسسة
Issue Date: 2025
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد دور المسؤولية الاجتماعية بأبعادها الأربعة (الاقتصادي، القانوني، الأخلاقي والخيري، والبيئي) في تعزيز الميزة التنافسية بمؤسسة Agrodiv، فرع المجمع الصناعي والتجاري لمطاحن قالمة. حيث تنطلق إشكالية الدراسة من التساؤل حول دور تطبيق المسؤولية الاجتماعية في تعزيز ميزة تنافسية حقيقية داخل المؤسسة. وللإجابة عن هذه الإشكالية، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي مدعوماً بدراسة حالة ميدانية، حيث تم توزيع 60 استبياناً على موظفي المؤسسة، استُرجع منها 45، وتم اعتماد 40 استبياناً صالحاً للتحليل الإحصائي. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المسؤولية الاجتماعية والميزة التنافسية، مما يدل على أن تبني المؤسسة لممارسات المسؤولية الاجتماعية يسهم فعلاً في تعزيز موقعها التنافسي. وبناءً على هذه النتائج، تقترح الدراسة ضرورة تعزيز وعي المؤسسة بأهمية المسؤولية الاجتماعية، وإنشاء قسم خاص بإدارتها، مع تشجيع الموظفين على الانخراط في الأنشطة ذات الطابع الاجتماعي والبيئي، بما يعزز من أداء المؤسسة واستدامة تميزها في السوق.
URI: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17323
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
العايب شروق.pdf2,57 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.