Please use this identifier to cite or link to this item: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17287
Title: فاعلية برنامج ارشادي لتحسين مستوى الأمن النفسي لدى طلبة الثانوية – دراسة ميدانية على عينة من طلبة الثالثة ثانوي/ ثانوية العقيد عواشرية محمد – عنابة
Authors: بولقارية, كهينة
Keywords: البرنامج الإرااي ، الأمن النفسي، طلبة الثانوية، اجتياز امتحان البكالوريا.
Issue Date: 3-Jul-2025
Abstract: يتمثل هدف الد ا رسة الحالية في التعرف على فاعلية البرنامج الإرااي المقترح القائم على النظرية المعرفية السلوكية لتحسين مستوى الأمن النفسي لدى عينة من طلبة السنة الثالثة ثانو المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا. أين قامت الباحثة ببناء أيوات الد ا رسة الميدانية المتمثلة في مقياس الأمن النفسي المتكون من 25 عبارة، التي تم توزيعها على سبعة أبعاي كما يلي:)الأمن النفسي المرتبط بتقبل الذات، الأمن النفسي المرتبط بالثقة، الأمن النفسي المرتبط بالاعتماي على النفس في تحمل المسؤولية، الأمن النفسي المرتبط بالعلاقات الاجتماعية، الأمن النفسي المرتبط بالتفاؤل، الأمن النفسي المرتبط بالحالة الم ا زجية، الأمن النفسي المرتبط بالسلامة وغياب الخطر(. كما قامت الباحثة ببناء البرنامج الإرااي الذ يستند إلى النظرية المعرفية السلوكية ل )آرون بيك( والنظرية العقلانية الانفعالية )ألبرت إليس( ولنظرية التعديل المعرفي السلوكي )هربرت ميكينبوم(، المتكون من ) 12 ( جلسة إراايية بمعدل جلستين في الأسبوع، ما عدا الأسبوع الأول الذ تضمن ثلاثة جلسات، واستغرقت كل جلسة مدة ت ا روحت بين ) 06 ( و) 06 ( يقيقة. حيث تم ) تطبيق البرنامج الإرااي ومقياس الأمن النفسي على عينة الد ا رسة الأساسية المتكونة من ) 10 طالب وطالبة من السنة الثالثة ثانو . اعتمدت الباحثة المنهج الشبه التجريبي بتصميم المجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة أين تكونت كل مجموعة من ) 8( طلاب من كلا الجنسين. كما قامت الباحثة بتقييم فاعلية البرنامج الإرااي وفقا للقياس القبلي والبعد بتطبيق مقياس الأمن النفسي على المجموعتين التجريبية والضابطة، الذ من خلاله تم الكشف عن الفروق بينهما، أين توصلت الد ا رسة إلى النتائج التالية -1 أن مستوى الأمن النفسي لدى طلبة الثانوية المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا أ على من المتوسط -5 لا توجد فروق ذات يلالة إحصائية بين متوسط يرجات أف ا ري المجموعة التجريبية ومتوسط يرجات أف ا ري المجموعة الضابطة على مقياس الأمن النفسي قبل تطبيق البرنامج الإرااي عند . مستوى الدلالة 6.61 -3 توجد فروق ذات يلالة إحصائية بين متوسط يرجات أف ا ري المجموعة التجريبية ومتوسط يرجات أف ا ري المجموعة الضابطة على مقياس الأمن النفسي بعد تطبيق البرنامج الإرااي ، . لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى الدلالة 6.61 -4 توجد فروق ذات يلالة إحصائية بين متوسط يرجات أف ا ري المجموعة التجريبية على مقياس الأمن النفسي قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرااي ، لصالح القياس البعد عند مست وى الدلالة .6.61 -2 لا توجد فروق ذات يلالة إحصائية بين متوسط يرجات أف ا ري المجموعة التجريبية على مقياس . الأمن النفسي بين القياسين البعد والتتبعي عند مستوى الدلالة 6.61 -0 البرنامج الإرااي المقترح ذات فاعلية في تحسين مستوى الأمن النفسي لدى أف ا ري المجموعة التجريبية من طلبة الثانوية المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا.
URI: https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17287
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
أطروحة الدكتوراه بولقارية كهينة.pdf8,32 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.