Please use this identifier to cite or link to this item:
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17187
Title: | الرفض المدرس ي، أسبابه الاجتماعية وسبل الحد منه |
Authors: | لخضر بن العيد, طاهري |
Keywords: | الرفض المدرسي الأطفال |
Issue Date: | 2022 |
Abstract: | تمثل سنوات ما قبل المدرسة والطفولة المبكرة فترة نمو مهمة عندما يطور الأطفال الصغار القدرة على الانفصال عن الوالدين ومقدمي الرعاية، ويتعلمون العمل بشكل مستقل في المدرسة. تعتبر هذه السنوات المبكرة فترة انتقالية حيث يتكيف مع هذا التوقع النمائي، و ً الأطفال تدريجيا بالتالي من المتوقع أن يعبر بعض الأطفال عن القلق أو الخوف من الابتعاد عن الوالدين ومقدمي الرعاية الأساسيين لأول مرة. تشمل السلوكيات النموذجية خلال هذه السنوات المبكرة الشكاوى الجسدية من آلام المعدة، والغثيان، بالإضافة إلى التشبث بأحد الوالدين، والبكاء، ونوبات الغضب ، من بين سلوكيات أخرى. بينما يُتوقع أن تقل هذه السلوكيات ثم تختفي عندما يتكيف الطفل مع بيئته الجديدة، يفشل بعض الأطفال في التكيف. إنهم إما ينخرطون في رفض المدرسة المستمر والمستمر، أو يواجهون نوبات متقطعة من الرفض، والتي غالبًا ما تتزامن مع العودة إلى المدرسة بعد الإجازة المدرسية. يحدث الرفض المدرس ي عندما ينزعج الأطفال بشدة من فكرة الذهاب إلى المدرسة، وغالبًا ما يتغيبون عن المدرسة اليوم كله أو بعضه . وعادة ما يقض ي الأطفال الذين يرفضون الذهاب إلى المدرسة يومهم في المنزل وعلى علم والديهم بذلك، على ال رغم من أن والديهم يحاولون جاهدين حثهم على الذهاب. وبدلا من التعرف على كيفية إجبار الأطفال على الذهاب إلى المدرسة، يجب على الآباء محاولة فهم سبب عدم رغبة أطفالهم في الذهاب إلى المدرسة ومساعدتهم على معالجة المشكلات الأساسية. |
URI: | https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17187 |
Appears in Collections: | 2018 الملتقى الوطني: تعاطي المخدرات في المجتمع الجزائري، الاسباب ،الاثار، طرق الوقاية و العلاج |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
مداخلة طاهري لخضر.pdf | 816,94 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.