Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16221
Title: الخدمات المصرفية الإلكترونية في البنوك التجارية الجزائرية: محدداتها وآثارها على ولاء العملاء-دراسة حالة الوكالات البنكية العمومية بقالمة-
Authors: نايلي, حسيبة
Keywords: الخدمات المصرفية الإلكترونية، البنوك التجارية، المحددات، ولاء العملاء.
Issue Date: 1-Oct-2024
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الخدمات المصرفية الإلكترونية في البنوك التجارية الجزائرية محدداتها وآثارها على ولاء العملاء، وبناء على نتائج الدراسات السابقة إقترحت الطالبة نموذج نظري لمحددات تبني العملاء للخدمات المصرفية الإلكترونية يضم كل من سهولة الإستخدام، ثقة العملاء، الخصوصية والأمان، جودة الشبكة، كما إفترضت الطالبة أن كل من خدمات أجهزة الصراف الآليDAB وGAB، خدمات نهائيات الدفع الإلكتروني TPE، البطاقات المصرفية، خدمات الرسائل القصيرة SMSوخدمات الإنترنت المصرفي E-Bankingتعتبر متغيرات مستقلة للخدمات المصرفية الإلكترونيةتؤثر على ولاء العملاء كمتغير تابع. لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم الإستبيان وتوزيعه على عينة قصدية من العملاء التابعين للوكالات البنكية العمومية بقالمة، حيث تم توزيع 240 إستبيان منهم 221 إستبيان صالح للدراسة، تم إخضاعها للمعالجة والتحليل الإحصائي بإستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر لكل من سهولة الإستخدام، الخصوصية والأمان وثقة العملاء على تبني العملاء للخدمات المصرفية الإلكترونية، كما أثبتت الدراسة عدم وجود أثر لجودة الشبكة على تبني الخدمات المصرفية الإلكترونية، وقد أكدت الدراسة أيضا على وجود أثر لكل من خدمات أجهزة الصراف الآليDAB وGAB، خدمات نهائيات الدفع الإلكتروني TPE، البطاقات المصرفية على ولاء العملاء، وعدم وجود أثر لخدمات الرسائل القصيرة SMSوخدمات الإنترنت المصرفي E-Bankingعلى ولاء العملاء.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16221
Appears in Collections:Thèses de Doctorat

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
الأطروحة النهائية نايلي حسيبة.pdf3,82 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.