Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16186
Title: سلوك الرفض المدرس ي وعلاقته بالاكتئاب والقلق والتوتر لدى المراهق المتمدرس
Other Titles: دراسة ميدانية بمؤسسة متقن الخوارزمي- قالمة
Authors: سعداوي, منال
دهشار, ندى
Keywords: رفض مدرسي
اكتئاب
قلق
مراهق متمدرس
Issue Date: 2024
Abstract: هدفت دراستنا الحالية إلى التعرف على ما إذا كانت توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين سلوك الرفض المدرسي والاكتئاب والقلق والتوتر عند المراهق المتمدرس وتحديد أي بعد من أبعاد الاكتئاب والقلق والتوتر DASS-21 هو الذي يتنبأ وجود الرفض المدرسي لدى المراهق المتمدرس، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفيوأسلوب المعاينة الغير الاحتمالية النمطية، حيث تم استخدام المقياس العربي المعدل للرفض المدرسي، والنسخة العربية لمقياس الاكتئاب والقلق والتوترDASS-21، على عينة تكونت من 139 مراهق (59 ذكور- 80 إناث) أظهرت نتائج المعالجة الإحصائية لهذه الدراسة ان هناك علاقة ارتباطية طردية (موجبة) دالة إحصائيا بين الرفض المدرسي والاكتئاب والقلق والتوتر لدى المراهق المتمدرس كما أبرزت نتائج الانحدار الخطي للتنبؤ بالعلاقة أن بعد الاكتئاب والتوتر هو الذي يتنبأ بوجود الرفض المدرسي لدى المراهق المتمدرس
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/16186
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
سلوك الرفض المدرسي.pdf5,85 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.