Please use this identifier to cite or link to this item:
http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14099
Title: | التفكير الابتكاري لدى المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا في السنة ثالثة متوسط |
Other Titles: | دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم بولاية –قالمة |
Authors: | بورنان, يسرى سلمي, نور الهدى |
Keywords: | التفكير الابتكاري المعاقين |
Issue Date: | 2022 |
Abstract: | تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التفكير الابتكاري لدى المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة. تكونت عينة الدراسة من أربعة حالات (02)ذكور و (02) إناث، ممن لديهم إعاقة سمعية، مدمجين في السنة الثالثة متوسط مستفيدين من الزرع القوقعي، تمتد أعمارهم من (16–17) سنة، وتم الاعتماد على المنهج الإكلينيكي، كما تم استخدام الأدوات التالية لجمع المعلومات:المقابلة النصف موجهة، الملاحظة، اختبار الذكاء المصور لزكي صالح، اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب". كشفت نتائج الدراسة كما يلي: - مستوى التفكير الابتكاريلدى المعاقين سمعيا المدمجينمدرسيا بولاية قالمة متباين. - مستوى الأصالة في اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" متباين. - إنتاج المرونة على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة لا يتأثر بعامل الجنس. - إنتاج الطلاقة على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة لا يتأثر بعامل الجنس. - إنتاج التفاصيل على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيابولاية قالمة يتأثر بعامل الجنس. |
URI: | http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14099 |
Appears in Collections: | Master |
Files in This Item:
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
التفكير البتكاري لدى المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا - سنة ثالثة متوسط.pdf | 4,13 MB | Adobe PDF | View/Open |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.