Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14099
Title: التفكير الابتكاري لدى المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا في السنة ثالثة متوسط
Other Titles: دراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم بولاية –قالمة
Authors: بورنان, يسرى
سلمي, نور الهدى
Keywords: التفكير الابتكاري
المعاقين
Issue Date: 2022
Abstract: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التفكير الابتكاري لدى المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة. تكونت عينة الدراسة من أربعة حالات (02)ذكور و (02) إناث، ممن لديهم إعاقة سمعية، مدمجين في السنة الثالثة متوسط مستفيدين من الزرع القوقعي، تمتد أعمارهم من (16–17) سنة، وتم الاعتماد على المنهج الإكلينيكي، كما تم استخدام الأدوات التالية لجمع المعلومات:المقابلة النصف موجهة، الملاحظة، اختبار الذكاء المصور لزكي صالح، اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب". كشفت نتائج الدراسة كما يلي: - مستوى التفكير الابتكاريلدى المعاقين سمعيا المدمجينمدرسيا بولاية قالمة متباين. - مستوى الأصالة في اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" متباين. - إنتاج المرونة على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة لا يتأثر بعامل الجنس. - إنتاج الطلاقة على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة لا يتأثر بعامل الجنس. - إنتاج التفاصيل على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيابولاية قالمة يتأثر بعامل الجنس.
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14099
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.