Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14099
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبورنان, يسرى-
dc.contributor.authorسلمي, نور الهدى-
dc.date.accessioned2023-02-05T09:19:25Z-
dc.date.available2023-02-05T09:19:25Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/14099-
dc.description.abstractتهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التفكير الابتكاري لدى المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة. تكونت عينة الدراسة من أربعة حالات (02)ذكور و (02) إناث، ممن لديهم إعاقة سمعية، مدمجين في السنة الثالثة متوسط مستفيدين من الزرع القوقعي، تمتد أعمارهم من (16–17) سنة، وتم الاعتماد على المنهج الإكلينيكي، كما تم استخدام الأدوات التالية لجمع المعلومات:المقابلة النصف موجهة، الملاحظة، اختبار الذكاء المصور لزكي صالح، اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب". كشفت نتائج الدراسة كما يلي: - مستوى التفكير الابتكاريلدى المعاقين سمعيا المدمجينمدرسيا بولاية قالمة متباين. - مستوى الأصالة في اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" متباين. - إنتاج المرونة على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة لا يتأثر بعامل الجنس. - إنتاج الطلاقة على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا بولاية قالمة لا يتأثر بعامل الجنس. - إنتاج التفاصيل على اختبار تورانس للتفكير الابتكاري الشكل "ب" في استجابات المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيابولاية قالمة يتأثر بعامل الجنس.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالتفكير الابتكاريen_US
dc.subjectالمعاقينen_US
dc.titleالتفكير الابتكاري لدى المعاقين سمعيا المدمجين مدرسيا في السنة ثالثة متوسطen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية بمدرسة صغار الصم بولاية –قالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master



Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.