Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13810
Title: استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الإبتدائية
Other Titles: دراسة ميدانية ببعض المؤسسات الابتدائية بولاية قالمة
Authors: بوزياني, نادية
عوامري, خولة
Keywords: الضغوط النفسية
الاضطرابات السيكوسوماتية
Issue Date: 2022
Abstract: هدفت الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين إستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي، على عينة قدرها 80 معلم و معلمة موزعين على 8 مؤسسات ابتدائية بولاية قالمة، و لقد اجري مسح شامل لتلك المؤسسات و هذا بالاعتماد على الأدوات الآتية: - مقياس استراتيجيات الضغوط النفسية ل كارفر شارلز. - مقياس كورتل للاضطرابات السيكوسوماتية، ترجمة السيد أبو النيل سنة (1995). وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - لا توجد علاقة ارتباطية بين أساليب مواجهة الضغوط النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الابتدائية. - توجد فروق ذات دلالة احصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير السن. - توجد فروق ذات دلالة احصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الخبرة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات المواجهة، الضغوط النفسية، الاضطرابات السيكوسوماتية ، معلمي المرحلة الابتدائية،
URI: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13810
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة نهائية.pdf2,65 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.