Please use this identifier to cite or link to this item: http://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13810
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبوزياني, نادية-
dc.contributor.authorعوامري, خولة-
dc.date.accessioned2022-10-31T07:41:27Z-
dc.date.available2022-10-31T07:41:27Z-
dc.date.issued2022-
dc.identifier.urihttp://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/13810-
dc.description.abstractهدفت الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين إستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي، على عينة قدرها 80 معلم و معلمة موزعين على 8 مؤسسات ابتدائية بولاية قالمة، و لقد اجري مسح شامل لتلك المؤسسات و هذا بالاعتماد على الأدوات الآتية: - مقياس استراتيجيات الضغوط النفسية ل كارفر شارلز. - مقياس كورتل للاضطرابات السيكوسوماتية، ترجمة السيد أبو النيل سنة (1995). وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - لا توجد علاقة ارتباطية بين أساليب مواجهة الضغوط النفسية والاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الابتدائية. - توجد فروق ذات دلالة احصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير السن. - توجد فروق ذات دلالة احصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الخبرة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي المرحلة الابتدائية تعزى لمتغير الحالة الاجتماعية. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات المواجهة، الضغوط النفسية، الاضطرابات السيكوسوماتية ، معلمي المرحلة الابتدائية،en_US
dc.language.isootheren_US
dc.subjectالضغوط النفسيةen_US
dc.subjectالاضطرابات السيكوسوماتيةen_US
dc.titleاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية وعلاقتها بالاضطرابات السيكوسوماتية لدى معلمي المرحلة الإبتدائيةen_US
dc.title.alternativeدراسة ميدانية ببعض المؤسسات الابتدائية بولاية قالمةen_US
dc.typeOtheren_US
Appears in Collections:Master

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
مذكرة نهائية.pdf2,65 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.