Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

تأثير تطبيق التسويق العكسي على مشروع ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author فيصلي غنية, حواوسة هاجر
dc.date.accessioned 2021-01-04T08:17:27Z
dc.date.available 2021-01-04T08:17:27Z
dc.date.issued 2016
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/9671
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير تطبيق التسويق العكسي على مشروع ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ، حيث اعتمدت الدراسة على استبانة وزعت على زبائن مديرية توزيع الكهرباء والغاز ، الشرق ( قالمة ) ، وقد استجاب لهذه الدراسة 242 زبون موزعين وسط المدينة ، حيث تم اقتراح نموذج يدرس تأثير كل من استراتيجيات التسويق العكسي في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية. لتحقيق أهداف الدراسة اختبار فرضيتها ، اعتمدت الدراسة على استخدام العديد من الأدوات الإحصائية كالنسب المئوية ، المتوسطات الحسابية ،ألفا كرونباخ ، وأخيرا تحليل التباين الأحادي. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها : يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإستراتيجيات التسويق العكسي المعتمدة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الإجابات لأفراد عينة الدراسة تبعا لمستوى الدخل بخصوص تأثير استراتيجيات التسويق العكسي المعتمدة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية. وبناء على نتائج الدراسة ، تم تقديم مجموعة من التوصيات لمديرية توزيع الكهرباء والغاز الشرق ، قالمة حول موضوع الدراسة وكانت أهمها نشر الوعي في المدارس التربوية والتعليمية ، تصحيح فكرة القطع المبرمج للتيار الكهربائي ، الإعتناء بالزبون والمصداقية في التعامل معه. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التسويق العكسي ، ترشيد الإستهلاك ، الطاقة الكهربائية ، الزبون en_US
dc.title تأثير تطبيق التسويق العكسي على مشروع ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية en_US
dc.title.alternative دراسة عينة من زبائن مديرية توزيع الكهرباء والغاز، الشرق - قالمة en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte