Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور ممارسات تكنولوجيا المعلومات في ابتكار المنتجات في المؤسستين المؤسسة الوطنية للدهن سوق أهراس ومؤسسة صيدال عنابة ، ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي ، كما تم استخدام الإستبانة لغرض جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة والتي بلغ عددها 40 مفردة ، وقد تمت المعالجة ببرنامج الحزمة الإحصائية لتحليل بيانات الإستبانة ، اعتمادا على المتوسطات الحسابية وغيرها ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها أن المؤسستين تمارس تكنولوجيا المعلومات في نشاطها بامتلاكهما للتجهيزات ونظام معلومات والشبكات ، كما أنهما تقومان بالإبتكار في المنتجات وذلك لدعمهما للبحث والتطوير والقيام بالتحسين الجزئي والكلي للمنتجات ، وأن هناك دور لممارسات تكنولوجيا المعلومات في ابتكار المنتجات.