Résumé:
تهتم المؤسسات الإقتصادية في العصر الحالي باكتساب ميزة تنافسية ، تمكنها من زيادة حصتها السوقية محليا ودوليا ، ولضمان ذلك فإنها تقوم بتحديد رؤية واضحة لأعمالها في ظل بيئة تتميز بالمنافسة الحادة والتقلب السريع ، لذلك تعمل المؤسسات على تحليل بيئتها بصورة دائمة وسريعة لضمان وضع تنافسي متميز ، فتقوم بتحديد البدائل الإستراتيجية بحجم النشاط الذي تؤديه ومن ثم اختيار الأنسب منها في جميع المستويات لضمان الإستمرار في السوق والإستقرار في العمليات ولتمكين المؤسسة من فرض وجودها على الصعيدين المحلي والدولي. وفي دراسة تطبيقية لشركة مناجم الفوسفات تبين أن الشركة تسعى لإنشاء مشروع حامض الفوسفور في ظل ضعف تمويلها له ، وأنها تواجه منافسة حادة بالرغم من امتلاكها احتياطي كبير من الفوسفات وحصولها على شهادتي المواصفات الدولية التي تحقق لها التميز في السوق كما تتبع الشركة استراتيجية التوسع في منتجاتها عن طريق التركيز والتنويع بهدف تدعيم مركزها التنافسي دوليا.