Résumé:
تلعب المؤسسات السياحية المصغرة دو ا ر هاما في الاقتصاد و دفع عجلة التنمية، و كذا
مساعدة الأف ا رد على تنمية مواهبهم و أفكارهم في مشاريع يستطيعون تمويلها، سواء كان ذلك
تمويلا خاصا )ذاتيا( أو تسهيلات مالية تقدمها الدول في إطار دعم الشباب و ضمان تشغيلهم،
لا سيما في قطاع هام و حساس مثل قطاع السياحة الذي بات يت ا زيد من حيث الأهمية والمكانة
في الج ا زئر .
لكن نتساؤل ما هو السلوك التجاري لهذه المؤسسات السياحية مثل الوكالات السياحية،بعض
الفنادق الصغيرة غير المصنفة و التي تتكون أحيانا من أقل من 20 عاملا على العموم، كيف
تتكيف مع أسواقها؟، وما هي الوسائل و الأدوات التسويقية الأكثر مناسبة و قدرة على مساعدة
هذه المؤسسات على النجاح و الاستم ا رر .
تواجه المؤسسات السياحية المصغرة في الج ا زئر مشاكل و تحديات لتسويق منتجاتها
في ظل منافسة تخص أكثر الخدمات السياحية، المنتوجات و الصناعات التقليدية و بعض
الصناعات الصغيرة الأخرى ، فماهي هذه التحديات و كيف يساعد التسويق بآلياته على تحقيق
حصص سوقية مبنية على التميز و الاختلاف عن المنافسة و كذا رضا الزبون .