Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
د.بومجان, عادل |
|
dc.contributor.author |
أ.زرفة, رؤوف |
|
dc.date.accessioned |
2020-06-08T21:18:47Z |
|
dc.date.available |
2020-06-08T21:18:47Z |
|
dc.date.issued |
2018-04-10 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/7851 |
|
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمات الصحية، وهذا من خلال الأبعاد الآتية:وضوح
الدور، التكوين، نظم الأجور والحوافز، الاتصالات، العلاقات الداخلية، الدافعية،العلاقات بين العاملين والمريض.
لتحقيق أهداف الدراسة ، تم تصميم استبانة للتعرف على تصورات موظفي بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية سيدي عقبة.
بسكرة نحو التسويق الداخلي و أثره في تحسين جودة الخدمة الصحية، حيث شملت الدراسة عينة بلغت 80 موظفا، وكان من أهم
النتائج المتوصل إليها :
- إن مستوى إدراك إطارات و مسؤولي المؤسسة لأبعاد التسويق الداخلي كان بدرجة متوسطة ،كما أن مستوى إدراكهم لجودة
الخدمة الصحية للمؤسسة جاء أيضا متوسطا.
- هناك أثر ذي دلالة إحصائية للتسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمات الصحية بالمؤسسة محل الدراسة.
و قد خلصت الدراسة إلى تقديم جملة من التوصيات أهمها : العمل على فهم و إدراك فلسفة ومضامين التسويق الداخلي، و
مراعاة أبعاده كالتحفيز من خلال إعادة النظر في المحفزات المادية و التنظيمية ،و كذا عملية التدريب بما تتماشى مع الاحتياجات
التدريبية، إلى جانب الاهتمام بالاتصال، وبفرق العمل، لتحقيق الالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي،إلى جانب التفاعل الجيد بين الموظفين
والمرضى |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.publisher |
université 8 mai 1945 guelma |
en_US |
dc.subject |
التسويق الداخلي،جودة الخدمة،جودة الخدمة الصحية،المؤسسة الصحية |
en_US |
dc.title |
ساهمة التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمة الصحية في المستشفيات دراسة ميدانية: المؤسسة العمومية للصحة الجوارية سيدي عقبة. بسكرة |
en_US |
dc.type |
Article |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée