Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمات الصحية، وهذا من خلال الأبعاد الآتية:وضوح
الدور، التكوين، نظم الأجور والحوافز، الاتصالات، العلاقات الداخلية، الدافعية،العلاقات بين العاملين والمريض.
لتحقيق أهداف الدراسة ، تم تصميم استبانة للتعرف على تصورات موظفي بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية سيدي عقبة.
بسكرة نحو التسويق الداخلي و أثره في تحسين جودة الخدمة الصحية، حيث شملت الدراسة عينة بلغت 80 موظفا، وكان من أهم
النتائج المتوصل إليها :
- إن مستوى إدراك إطارات و مسؤولي المؤسسة لأبعاد التسويق الداخلي كان بدرجة متوسطة ،كما أن مستوى إدراكهم لجودة
الخدمة الصحية للمؤسسة جاء أيضا متوسطا.
- هناك أثر ذي دلالة إحصائية للتسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمات الصحية بالمؤسسة محل الدراسة.
و قد خلصت الدراسة إلى تقديم جملة من التوصيات أهمها : العمل على فهم و إدراك فلسفة ومضامين التسويق الداخلي، و
مراعاة أبعاده كالتحفيز من خلال إعادة النظر في المحفزات المادية و التنظيمية ،و كذا عملية التدريب بما تتماشى مع الاحتياجات
التدريبية، إلى جانب الاهتمام بالاتصال، وبفرق العمل، لتحقيق الالتزام التنظيمي والرضا الوظيفي،إلى جانب التفاعل الجيد بين الموظفين
والمرضى