Résumé:
تبنت المؤسسات اليوم فلسفة إدارة العلاقة مع الزبون كأساس لاعتبار الزبون مصدرا أساسيا ومهما لها، حيث
تحولت إلى رأسمال زبوني، الذي يعد أحد مكونات ال رأس المال الفكري، هذا الرأسمال هو أساس تطوير علاقات
طويلة الأمد تدر عوائد لا تنقطع للمؤسسة طوال دورة حياة التعامل مع الزبون. فإدارة العلاقة مع الزبون مرتكزة
على تحول مكانة الزبون من كونه خصما ينظر إليه وفق منطق الربح أو الخسارة إلى شريك وفقا لمنطق قائم على
هدف ربح-ربح .لذلك جاءت هذه المداخلة لإظهار دور إدارة العلاقة مع الزبون في تحسين الخدمة الصحية.