Résumé:
الإشهار التجاري من بين اهم الموضوعات العصرية في مجار
الممارسات التجارية، حيث أن الكثير من المنتجات التي يتزايد حجم مبيعاتها
بسبب حسن اختيار طريقة الاشهار لها، و كما للإشهار ايجابيات بالنسبة
لطرفي العلاقة التجارية من عون اقتصادي و مستهلك،له من العيوب ما يمس
بالطرف الضعيف في العلاقة القانونية الذي غالبا ما يكون المستهلك .
العون الاقتصادي في الجزائر يخضع في معاملاته التجارية لسلطة
الضمير أولا،ثم رقابة الإدارة المكلفة بالتجارة، و التي تعمل من اجل تطبيق
النصوص القانونية التي تسمح لها بضبط السوق التجارية، لهذا فإن عملية
الإشهار التجاري تخضع للرقابة، و من بين الغشهارات التي قد تضر
بالمستهلك تلك الإشهارات التي تعلن عن تخفيظ تجاري لبيع المنتجات .
البيع بالتخفيض من بين الممارسات التجارية التي تعمل الدولة
الجزائرية على تنظيمها، و كما هو معروف أن عملية ضبط النشاطات
التجارية من اختصاص الهيئات الإدارية المكلفة بالتجارة ،و هو من مهام
الضبط الاداري الذي يمارس بوسائل عدة من بينها التصريحات المسبقة ، و
الإذن المسبق ، و الإخطار بالنشاط،ومن هنا يظهر تدخل الهيئات الإدارية في
ضبط الإشهار التجاري في مرحلة البيع بالتخفيض .