Résumé:
لا يخفى على أحد أن الإشهار التجاري يعتبر أهم وسائل تسويق المنتجات أو
الخدمات، إذ يعتبر حلقة وصل بين المستهلك والمعلن ، فما يحتاج إليه المستهلك في
المرحلة السابقة لإب ا رم العقد هو التنوير المعلوماتي أي الإمداد بكل المعلومات المتعلقة
بالمنتوج أو الخدمة ،مما يمثل حماية له ولكن ما أصبح يلاحظ أن العديد من الأعوان
الاقتصاديين يلجؤون إلى استعمال الخداع في الإشهار وهذا ما يشكل خط ا ر على أمن
وسلامة المستهلك والذي يسمى بالإشهار التضليلي
نتيجة لكل هذه الأض ا رر التي يسببها الإشهار التضليلي وضع المشرع حماية للمستهلك
من هذه التجاوز ات من خلال الاعتراف لجمعيات ومنظمات حماية المستهلك بالحق في
إقامة دعوى جماعية للمطالبة بحقوقه من أجل إرساء آلية متينة لضبط السوق في هذا
النوع من الاعتداءات.