Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

جماليات الأداء الفنيّ في اللغة الإبداعية بين الفصحى والعاميّة . الأستاذة : حنان بن قيراط . جامعة 80

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن قيراط, حنان
dc.date.accessioned 2020-06-02T17:49:08Z
dc.date.available 2020-06-02T17:49:08Z
dc.date.issued 2018-05-09
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/7686
dc.description.abstract يقبض الأدب على الحياة بطرقٍ وأساليب عديدةٍ ومتنوّعةٍ، ثمّ يعيد في كلّ مرّةٍ تأسيسها وتمثّلها من جديدٍ في وجوهٍ ومعاني أخرى لم تكن موجودةً أو تبرز على هذه الشاكلة، ذلك أنّ الأدب يدرك أنّ اللغة متنوّعةٌ ويعرف أنّ تنوّعها ما هو إل عمليةٌ أو وسيلةٌ تن ت ج كلّ يومٍ ما هو جديدٌ بطرقٍ وسياقٍ غير متناهٍ، حتّّ أنّه يتمثّل العام يّة أحيانًا في وصف جوانب وأطراف الحياة. وهنا سنسعى في مقالنا لبيان جملةٍ من العناصر اتّّذناها كإشكالياتٍ هامّةٍ ، منها: - كيف تعكس اللغة الإبداعية المشاعرَ الإنسانية التي يحسّها الأديب في صورة فنٍّ من فنون القول: قصيدةً أو قصّةً أو مقالةً أو خطبةً ؟ - لماذا يميل الأدب بلغته إلى تفضيل اللغة القادرة على النهوض بمهمّة التوصيل والتواصل إلى حدٍّ كبيرٍ ونقل التجارب والأفكار إلى القارئ، حتّّ إن كان عام يّةً ؟ - لماذا يلجأ الأديب أحيانًا للمزاوجة بين اللغة العام يّة والفصحى ؟ - ما هي خصائص ومم يّزات اللغة الإبداعية عند الأديب ؟ - هل يمكن أن ترقى العام يّة للفصحى وتشكّل بذلك جانبًا من أدبية وجمالية النص الأدبي ؟ الل en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الاداء الفني-العامية-الفصحى-اللغة en_US
dc.title جماليات الأداء الفنيّ في اللغة الإبداعية بين الفصحى والعاميّة . الأستاذة : حنان بن قيراط . جامعة 80 en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte