Résumé:
تلعب التربية الصحية والبرامج الوقائية دورا حاسما في مكافحة آفة المخدرات والحد من انتشارها وتجنب آثارها السلبية على الفرد والمجتمع ، من هذا المنطلق حرصت الهيئات الوصية بالجزائر على إدراج موضوع المخدرات ضمن المناهج الدراسية الرسمية ابتداء من مرحلة التعليم المتوسط من خلال بعض المواد كالأدب العربي ، التربية الإسلامية ، التربية المدنية والعلوم الطبيعية ، غير أن الأعداد المتزايدة من متعاطي المخدرات في الوسط المدرسي يطرح علامات استفهام كبيرة حول مدى فعالية تلك العملية ، لذلك تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع تناول ظاهرة المخدرات ضمن المناهج الدراسية لمرحلة التعليم المتوسط ، والسبل الكفيلة بتطوير ذلك الواقع بما يضمن وقاية الأجيال المتعاقبة من التلاميذ من الوقوع ضحية الإدمان على المخدرات ، وذلك من خلال دراسة ميدانية تشمل عينة من أساتذة التعليم المتوسط بمدينة الوادي .