Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

بعض المشكلات التي تواجه تدريس علم النفس المرضي في الجامعات الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author حواوسة, جمال
dc.contributor.author بوصنبرة, عبد الله
dc.date.accessioned 2020-05-27T00:42:43Z
dc.date.available 2020-05-27T00:42:43Z
dc.date.issued 2018-11-05
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/7575
dc.description.abstract ظهر علم النفس في الجامعات الجزائرية في السنوات الأخيرة من الألفية الثانية، وبدأ تدريسه ضمن أقسام علم النفس وعلم الاجتماع، وعرف انتشاراً واسعاً، وأصبحت الجامعات تزود المستشفيات بالأخصائيين النفسانيين، وعلى الرغم من المجهودات التي بذلتها الجامعة الجزائرية في عملية تكوين المختصين في مجال علم النفس المرضي، إلا أن الكثير من خريجي هذا التخصص يجدون صعوبات ميدانية تتعلق أساساً بعملية تشخيص الحالات المرضية والفحص النفسي والعقلي، وربما هذا راجع إلى التكوين الأكاديمي (الجامعي) والطريقة التي درسوا بها هذا التخصص في الجامعات التي تخرجوا منها، فضعف البرامج من حيث المحتوى والمضمون، ونقص الوسائل التعليمية والمصادر والمراجع، وكلاسيكية طرق التدريس...الخ، كل هذا أثر سلباً على مستوى التكوين والتخصص في علم النفس المرضي. وبناء على ما تقدم، فإن الإشكالية التي تسعى هذه الدراسة لاستجلائها تتمثل في محاولة الإجابة عن التساؤلات الآتية: ماهي المشكلات التي تواجه تدريس علم النفس المرضي في الجامعات الجزائرية ؟، وكيف يمكن رصدها من الواقع وإيجاد حلول لها ؟. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher université 8 mai 1945 guelma en_US
dc.subject التدريس، علم النفس، علم النفس المرضي، الجامعة الجزائرية en_US
dc.title بعض المشكلات التي تواجه تدريس علم النفس المرضي في الجامعات الجزائرية en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte