الملتقى الوطني: علم النفس المرضي في الجزائر، تاريخ، حاضر و مستقبل 2018: Recent submissions

  • خياط, خالد; حوحو, ريان (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    إن التمييز بين الفرد السوي والفرد الغير سوي حسب النظرية الادليرية يعود إلى الجماعة وانتماء الفرد لتلك الجماعة، فإحساس الفرد بالانتماء للجماعة والتعاون والنزوع الاجتماعي يوفر لنا الشعور بالأمن والأمان. وهو السند الضروري ...
  • حواوسة, جمال; بوصنبرة, عبد الله (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    ظهر علم النفس في الجامعات الجزائرية في السنوات الأخيرة من الألفية الثانية، وبدأ تدريسه ضمن أقسام علم النفس وعلم الاجتماع، وعرف انتشاراً واسعاً، وأصبحت الجامعات تزود المستشفيات بالأخصائيين النفسانيين، وعلى الرغم من المجهودات ...
  • حملاوي, حميد; عيساوي, نفيسة (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    ساهم علم النفس المرضي بشكل كبير في تحديد أسباب الجريمة لدى المراهق خاصتا وأن معظم الجرائم التي يرتكبها المراهقين تكون ناتجة عن تطور الاضطرابات النفسية التي عاشها المراهق في فترة الطفولة المبكرة ؛ومع غياب التدخل المبكر ...
  • ميهوب, خير الدين (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    تولي الجامعة اهتماما كبيرا للتربصات الميدانية التي يقوم بها الطلبة في جميع المستويات ومن مختلف التخصصات، ويعتبر علم النفس العيادي من أكثر هاته التخصصات التي يجب أن يتم ربط الجانب النظري فيها بالميدان لتنمية قدرات ومهارات ...
  • جبالي, نور الدين; مخلوف, سعاد (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    : منذ بداية الإنسانية ظهرت عدة محاولات لفهم و تفسير السلوك الانساني سواء كان سويا أو غير سوي هذا الأخير الذي كان له الاهتمام الأكبر خاصة فيما يتعلق بالأمراض النفسية والعقلية وقد كانت مختلف التفسيرات تتناسب و مختلف ...
  • د.جاهمي, عبد العزيز (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    لقد لازم الاصلاح والرعاية والعلاج حياة الانسان عبر التاريخ بهدف مساعدته في شدته، ووقاية المجتمع من شروره وانحرافاته. وكان طبيعيا أن ترتبط الممارسات الوقائية والعلاجية بالتفسيرات التي كانت سائدة آنذاك عن السلوك الإنساني ...
  • د.وادة, فتحي; د.عسى تواتي, ابراهيم (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    يرتبط التشخيص بمصطلح الشخصية و الذي أُشتق منه لغويا، و هذا يدل على أن التشخيص عملية تتعلق بشخصية الإنسان، و تتضمن التعرف على هذه الشخصية و سبر أغوارها و تحديد خصائصها و وصفها وصفا دقيقا. و هذا يعني أن عملية التشخيص النفسي ...
  • BOUCHRIT, Saci (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    La comorbidité élevée entre les troubles spécifiques du langage écrit (TSLE) et le Trouble Déficitaire de l’Attention avec ou sans Hyperactivité (TDA/H) a retenu notre attention. Cette comorbidité n'est pas sans conséquence ...
  • سريدي, محمد المنصف; بودودة, نجم الدين (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    يستخدم الأطباء والأخصائيون النفسانيون أكثر من دليل لتصنيف الأمراض النفسية و العقلية لتحديد الحالات المرضية (CIM,DSM, CFTM.....الخ)، و يبدو عمليا أن أهداف هذه التصنيفات هو التشخيص و العلاج من أجل التوصل إلى إعادة الإدماج ...
  • د.قريد, سمير; د.بهتان, عبد القادر (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    إن كان الذكاء خاصية أساسية في عمليات التكيّف، والتمكن من حل المشكلات، وربط الأشياء بمسميّاتها من غير الوقوع في المتناقضات. فإنّه فبالرغم من ذلك لا يمكن اعتباره بؤرة الضمان لتجنب المعاناة أو اللاسواء. ويبقى من الأهمية بمكان ...
  • بن عيسى, فريدة (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    S’intéresser à la santé mentale d’une société donnée, c’est forcement s’intéresser à la prise en charge de ses pathologies mentales et psychiques. Par notre contribution, nous voulons dresser l’historique de l’évolution ...
  • بوشارب, رزيقة; ناصري, شافية; بلهوشات, سمية (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    تهدف هذه الورقة البحثية إلي تقديم وسيلة المقابلة العيادية كأداة بحث أساسية في ميدان التشخيص والعلاج، لما لها من أهمية كبيرة في الكشف عن الديناميات النفسية والخبرات والصراعات التي تقف وراء ظهور الإضطربات والمشكلات النفسية، ...
  • د.عبيدي, سناء; د.براهمية, سميرة (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    تهدف المداخلة إلى محاولة التعريف بماهية التشخيص النفسي و إيضاح العلاقة بينه وبين التصنيف و التطرق إلى الصعوبات المواجهة في تشخيص الاضطراب النفسي أو المشكلة النفسية. -لقد دخل مفهوم التشخيص إلى الميدان العيادي من علم الطب، ...
  • د.اوباجي, يمينة; د.مهري, نادية (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    تهدف هذه المداخلة إلى طرح إشكالية السواء و المرض عند الطفل، و من جهة اخرى ،فإننا نؤكد بان علم النفس المرضي للطفل لا يطابق علم النفس المرضي للراشد . وضحت العديد من الدراسات مدى صعوبة تحديد هذين المفهومين تحديدا دقيقا، و ...
  • اغمين, نذيرة; نذيرة, مريم (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    يعاني التشخيص النفسي عموما ،و التشخيص الإكلينيكي بشكل خاص في الوطن العربي من فجوة كبيرة بين النظرية و التعليم و التدريب و التطبيق و الممارسة ،تقوم في أغلبها على واقع لا يمكن وصفه إلا من منظور الممارسة اللاعلمية غير ...
  • د.ابريعم, سامية (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    تتعدد النظريات الخاصة بتفسير الاضطرابات النفسية والأمراض العقلية والانحرافات السلوكية، في تخصص علم النفس المرضي، هذه الأخيرة التي حاولت واجتهدت أن تقدم تفسيرا لأسباب الاضطرابات والأمراض ، لذلك نسعى من خلال هذه الورقة البحثية ...
  • بوشوشة, مريم (2018-11-05)
    يعتبر علم النفس المرضي أحد ميادين علم النفس النظرية، ويبحث في السلوك المضطرب أو نواحي العجز في القدرة على أداء السلوك السوي، كما يدرس الاضطرابات النفسية والعقلية والأشخاص الذين يصدر عنهم هذا السلوك المرضي. لكن م)ن ...
  • Bentboula, mohamed (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    La publication de la cinquième édition du DSM a intensifié un débat commencé À compter de l'annonce des changements dans les critères de diagnostic proposés par l'APA. Cet article analyse certaines de ces modifications. ...
  • Abassi, maa (université 8 mai 1945 guelma, 2018-11-05)
    l’enseignement de la psychologie a pris aujourd’hui place à l’université dès lors a du combiner sa prétention scientifique avec la dispense d’un savoir académique. Seulement, nous sommes aujourd’hui attendus sur le marché ...

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte