Résumé:
سعت الدراسة الراهنة إلى محاولة الكشف عن اتجاهات عينة من الأساتذة بجامعة قالمة ، حول موضوع الحرية الأكاديمية ، و التعرف إلى تصوراتهم حول واقعه ، معوقاته و عوامل تطويره . و عليه فقد تم الاعتماد على أداة الاستبيان التي طبقت على عينة قواها 50 مفردة من الأساتذة بقسمي: علوم الإعلام و الاتصال و علم المكتبات و التاريخ . و قد خلصت الدراسة إلى أن الأستاذ الجامعي يتمتع بهامش من الحرية فيما يتعلق بجوانب : التدريس ، اختيار المقاييس و الخطط الدراسية و طرق التدريس الملائمة ، إضافة إلى حرية البحث العلمي و النشر. كما اعتبر المبحوثون بأن توفر نظام إداري يتسم بالمرونة و وضع البنى التشريعية الملائمة هي من أهم المقومات لتجسيد مبدأ الحرية الأكاديمية بالجامعة الجزائرية