Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
داودي, وهاب |
|
dc.date.accessioned |
2019-01-14T09:25:11Z |
|
dc.date.available |
2019-01-14T09:25:11Z |
|
dc.date.issued |
2018-12-17 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/523 |
|
dc.description.abstract |
عَرفتْ المناهج الحديثة التي تستند إلى الدرس اللساني حركة ونشاطا دائمين ، وظل النص الأدبي حقلا خصبا لهذه المناهج . وقد تناولت هذه المناهج اللسانية بالدراسة الوحدات اللغوية وتعالقها في التراكيب ، فالدراسة الدلالية التي تهدف إلى إبراز المعنى فيما بين تراكيب النص ، وصولا إلى الدراسة التداولية التي هدفت إلى الاهتمام بقصدية المتكلم وكذا الظروف المحيطة بإنتاج النص وتلقيه .
في ظل هذه المقاربة يتوجه هذا البحث إلى استغلال ما تقدمه اللسانيات التداولية من مبادئ واقتراحات لدراسة الخطاب الشعري عند الغماري في ديوانه ( قراءة في آية السيف ) لاستخلاص الدلالة الكاملة الكامنة في النص وفي عناصر السياق المحيطة به وكذا الوقوف على ذات صاحبه وأثره في متلقيه .
إذن ، يُسجل البحث محاولة للإجابة عن إشكالية تبحث في الآليات اللغوية والبلاغية والنصيّة والتداولية التي تُترجم البُعد الوظيفي للغة في الخطاب الشعري عند مصطفى الغماري . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الدلالة – المعنى – التداولية – القصدية – الخطاب – السياق |
en_US |
dc.title |
الوظائف النصية للنظام اللغوي في الخطاب الشعري " قراءة في آية السيف " للغماري أنموذجا |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée