Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

تعليمية اللغة العربية بين التدريس بالأهداف و المقاربة بالكفاءات في المرحلة الابتدائية – السنة الخامسة أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سلمي, لبنى
dc.date.accessioned 2019-09-24T10:31:32Z
dc.date.available 2019-09-24T10:31:32Z
dc.date.issued 2019-07-06
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/4088
dc.description.abstract تطرقت في هذه الرسالة إلى أحد المواضیع المهمة في حقل التربیة و التعلیم خاصة في ظل التطو ا رت الحاصلة في المنظومة التربویة الجزائریة، ألا و هو : تعلیمیة اللغة العربیة بین التدریس بالأهداف و المقاربة بالكفاءات في المرحلة الابتدائیة– السنة الخامسة أنموذجا– د ا رسة وصفیة تحلیلیة مقارنة، و یهدف إلى معرفة التطور الحاصل في المنظومة التربویة الج ا زئریة، و مبادئ كل مقاربة و مصادر اشتقاقها، و الفرق بین المقاربتین و مدى تطبیق كل منهما في المدرسة الج ا زئریة، متبعة المنهج الوصفي التحلیلي المقارن. و قسمت الرسالة إلى مقدمة و مدخلو فصلین الأول نظري و الثاني تطبیقي و خاتمة. حیث قمت بتحدید و ضبط المصطلحات المفتاحیة في المدخل، و تناولت في الفصل الأول التدریس بالأهداف و المقاربة بالكفاءات، انطلاقا من مفهومالأهداف، مستویاتها، مصادر اشتقاقها، تصنیفها و أهمیتها، وصولا إلى المقاربة بالكفاءات، تعریفها، مركباتها، أنواعها، مصادرها و خصائصها ... أما الفصل الثاني فخصص للد ا رسة التطبیقیة، حیث تناولت فیه نماذج تطبیقیة خاصة بالتدریس بالأهداف و المقاربة بالكفاءات، كما تناولت تحلیلا لمجموعة من الاستبانات الموزعة على معلمي السنة الخامسة من التعلیم الابتدائي، و بعد جمعها و تحلیلها توصلت إلى جملة من النتائج التي تبین الفرق بین التدریس بالأهداف و المقاربة بالكفاءات. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التعليمية - اللغة - العربية - التدريس- الأهداف - الكفاءات - en_US
dc.title تعليمية اللغة العربية بين التدريس بالأهداف و المقاربة بالكفاءات في المرحلة الابتدائية – السنة الخامسة أنموذجا en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte