Résumé:
تطرقت في هذه الرسالة إلى أحد المواضیع المهمة في حقل التربیة و التعلیم خاصة في ظل التطو ا رت
الحاصلة في المنظومة التربویة الجزائریة، ألا و هو :
تعلیمیة اللغة العربیة بین التدریس بالأهداف و المقاربة بالكفاءات في المرحلة الابتدائیة– السنة الخامسة
أنموذجا– د ا رسة وصفیة تحلیلیة مقارنة، و یهدف إلى معرفة التطور الحاصل في المنظومة التربویة
الج ا زئریة، و مبادئ كل مقاربة و مصادر اشتقاقها، و الفرق بین المقاربتین و مدى تطبیق كل منهما في
المدرسة الج ا زئریة، متبعة المنهج الوصفي التحلیلي المقارن.
و قسمت الرسالة إلى مقدمة و مدخلو فصلین الأول نظري و الثاني تطبیقي و خاتمة.
حیث قمت بتحدید و ضبط المصطلحات المفتاحیة في المدخل، و تناولت في الفصل الأول التدریس
بالأهداف و المقاربة بالكفاءات، انطلاقا من مفهومالأهداف، مستویاتها، مصادر اشتقاقها، تصنیفها و
أهمیتها، وصولا إلى المقاربة بالكفاءات، تعریفها، مركباتها، أنواعها، مصادرها و خصائصها ...
أما الفصل الثاني فخصص للد ا رسة التطبیقیة، حیث تناولت فیه نماذج تطبیقیة خاصة بالتدریس بالأهداف
و المقاربة بالكفاءات، كما تناولت تحلیلا لمجموعة من الاستبانات الموزعة على معلمي السنة الخامسة
من التعلیم الابتدائي، و بعد جمعها و تحلیلها توصلت إلى جملة من النتائج التي تبین الفرق بین التدریس
بالأهداف و المقاربة بالكفاءات.