Département de langue Arabe: Recent submissions

  • شهرة مسعودي, لبنى برجم (2022)
    يتناكؿ ىذا البحث دراسة ابؼصطلح ال لٌساني في مذكرات بزرج طلبة الدراسات اللغوية ببْ الاضطراب الدلالي كإشكالية التلقي، دراسة في بماذج بـتارة من مذكرات ابؼاسبَ بقسم اللغة كالأدب العربي بجامعة قابؼة، كيهدؼ إلى الكشف عن أسباب ...
  • مريبعي, أسماء (2022)
    يعالج هذا البحث الاستعارات القاتلة من حيث ماهيتها، وآليات اشتغالها، وأهمية الكشف عنها، انطلاقا من النظرية التصورية التي أخذت على عاتقها إعادة النظر إلى طبيعة الاستعارة ووظيفتها، والانتقال بها من اللغة إلى الذهن، ومن كونها ...
  • نوال زايدي, حسيبة دغمان (2022)
    تُعدّ المدرسة مؤسّ سة اجتماعيّة تُ س هم في التعليم والتربية إلى جانب الأسرة، فكلاهما يحتضن الطّفل في إطار ما يُسمى بالعمليّة التعليميّة التّعلّميّة، وهذه الأخيرة تتطلّب علاقة تشاركيّة متينة بين الطّرفين من خلال التفاعل ...
  • آّمنة مّلوكي, أّميمة زّغدوديّ (2022)
    في العقود الأخيرة من الزّمن، رهن مجال تعىيديّة الىّغات حركيّة وتطوّرا مىاوظا، وتكثيفا بحثيّا حول امرقاربات الفعّالة في تعىيم الىّغات، وبعن العنين من الأبحاث والنّرالات العىديّة، وجن الييناغوجيّون ضالتهم في امرقاربة ...
  • فايزة مخانية, عزيزة نعمان (2022)
    جاءت هذه الدّراس" المعنون" ب : دور التّفاعل اللّفظي في تنميّ" دافعيّ" متعلّم اللّغ" العربيّ" –مرحل" التّعليم المتوسّ أنمو:جا-لتقف عند أحد أهمّ التّفاعلات الصّفيّ" ألا وهو التّفاعل اللّفظي، وما يحقّقه هذا الأخير من دافعيّ" ...
  • آمنة مهلل, دليلة رحال (2022)
    تناولنا في بحثنا هذا الموسوم ب " تعليمية القواعد النحوية بالخرائط النحوية سنة أولى ثانوي نموذج اً " مدخل وفصلين؛ مدخل " تحديدات أولية " حيث تم رصد جملة من المصطلحات والمفاهيم الرئيسية، التي تعدّ خطوة أساسية في البحث ...
  • أنفال مغيرس, سارة رزق الله (2022)
  • صبرينة ماضي, ندى حضري (2022)
    تهدف هذه الدراسة الموسومة ب"الربط والارتباط في النصوص التعليمية سنة الثالثة ثانوي "انموذجا شعبة آداب وفلسفة ولغات أجنبية "، إلى دراسة الروابط اللفظية التي تحتاج إلى أداة وروابط معنوية استغنت عن هذه الأداة واكتفت بدراسة ...
  • وفاء معلالة, راضية لقريني (2022)
    حاولنا في هذه الدراسة معالجة مظاهر الاتساق و الانسجام الواردة في الكتاب المدرسي مع تسميط الضّوء على كيفية تدريسيا، من خلال دراسة و تحميل الأسئمة الخاصة بياذين المعيارين النّصيين ،كذلك معرفة مدى استيعاب متعمّمي ىذه المرحمة ...
  • نعيمة معايشية, رانية قلود (2022)
    المقاربة بالكفاءات كانت ولا تزال لحدّ اليوم الطريقة الأحدث، والمعتمدة في المنظومة ال تربو يّة الجزائر يّة، لاسيما في تدريس رافد البلاغة لأهم يّتها في فهم الكلام وكشف الأساليب وإظهار مواطن الجمال في الكلام وكشف الجوانب ...
  • صفاء معافة, إشراق قتاتلية (2022)
    غدا اِّلاغتراب اِّلظاهرة اِّلأكثر شِّيوعا فِّي مِّختلف اِّلعصور بِّمختلفِّ أنواعه اِّلنفسييييا وِّالااتماعيا وِّالدينيا وِّغيرهان فِّنظرا لِّ للا اِّلاهتما ال ي تِّميزت بِّه هِّ ه اِّلظاهرة عِّن غِّيرها مِّن اِّلظواهر ...
  • سامية لوصيف, سعاد دغمان (2022)
    عرضنا في هذا البحث لجانب مهم من الدرس السيميائي المعاصر، وهي سيمياء المواقف الاجتماعية ونموذجها التحليلي الذي يركز على الأحداث، وتفاعل الأف ا رد داخل جماعاتهم واستكشاف الأبعاد الرمزية لهذا التفاعل. وتكمن ط ا رفة هذا ...
  • جيهان لوصيف, سمية بومعزة (2022)
    حروف المعاني من المواضيع المهمة في المغة العربية التي تساعد المتعمم في الربط بين أج ا زء الكلام وتحديد معانيه. فالتوظيف الصائب لمحرف يحدد دلالة السياق ومنه تفادي الوقوع في الخطأ.
  • العلمي أماني, العومي خلود (2022)
    تعد ظاهرة التسرب المدرسي من المشاكل العويصة التي تعاني منها المنظومة التربوية الجزائرية بصفة عامة، والتلميذ بصفة خاصة، وهي ليست بالظاهرة الجديدة التي تعاني منها التربية والتعليم والمدارس حيث انتشرت بصورة كبيرة بين جميع ...
  • العيفة, رانيا (2022)
    تناولت هذه الدّراسة "حجاجية النّفي عند إبراهيم الفقي، المفاتيح العشرة للنجاح –أنموذجًا-" لإبراز المقاصد والأهداف الحجاجية لأدوات النّفي التي عمد المخاطِب إلى الاستعانة ا بُغية استدراج المخاطَب، وتغيير موقفه وسلوكه من ...
  • مروة لعفيفي, خولة بوراس (2022)
    دراستنا الموسومة ب: "تدريس اللغة العربية بين العلم والمهارة – السنة الرابعة ابتدائي أنوذجا- تطرقنا فيها إلى كيفية تنمية المهارات اللغوية لدى التلاميذ وتطويرها واكسابهم الكفاءات اللغوية عن طريق تدريس الميادين الأربعة "فهم ...
  • حنان ملوكي, أميرة لعموري (2022)
    حاولنا من خلال ىذه الدّراسة أن نتناول موضوع استراتجيّة الكتاب المدرسيّ في تعليميّة اللّغة العربيّة من حيث المفهوم والأهداف و الأهمية، حيث تسعى ىذه الدَّراسة إلى أنّ العمليّة التّربويّة البيداغوجيّة تقوم على أسس علميّة ومنهجيّة، ...
  • رميسة قيراطي., بشرى شريط (2022)
    العولمة نظام عالمي جديد يقوم على العقل الإلكتونيم والثمورة المعلومات يمة دون اعتبار للأنظمة والحضارات والثقافات والقيمم، والحدود الجغرافيمة والسياسية القائمة في العالم. وقد هدفت هذه ال م دراسة إلى تناول موضوع العولمة في ...
  • ماجدة خريفي, حنان عرباوي (2022)
    تناولت هذه المذكرة دراسة ظاهرة أدبية تمثلت في العجائبيّة، التي شغلت حيزًا كبيرا في الأعمال الروائية الجزائرية والنقدية، ومن أجل استجلاء هذه الظاهرة الإبداعية، حاولنا دراستها وتتبع مظاه رها وأشكال تجليها، وآلياتها، ...

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte