Résumé:
يُعتبر ال ت عبير ال شفوي أى م الميا ا رت ال تي يجب اكتسابيا لدى المتعم م؛ لأ نيا تم كنو من الت واصل مشافية بمغة سميمة، ومناقشة
المواضيع بك ل ح رية، فيو نشاط يم كن من عرض الأفكار وارسال المعمومات مع ال شرح وال نقد.
وقد انطمقت د ا رستنا من الإشكال ية الت الية:
ما ىي الاست ا رتيج ية المعتمدة لتدريس نشاط الت عبير ال شفوي؟
نيدف من خلال ىذه ال د ا رسة إلى الت عرف عمى الاست ا رتيج ية المناسبة لتدريس نشاط الت عبير ال شفوي لدى تلاميذ ال سنة الث الثة
من الت عميم الابتدائي، وكذلك الوقوف عمى أى م ال صعوبات والعوامل ال تي تؤ دي إلى ضعف الت لاميذ في الت عبير ال شفوي والحمول
المقترحة لعلاجو، اعتمدنا في ىذه ال د ا رسة المنيج الوصفي الت حميمي مستعينين بتقن ية الإحصاء، مد عمًا د ا رستنا باستبانة تحتوي عمى
ست وثلاثين ) 63 ( سؤالاً، لنخمص في ال نياية إلى جممة من ال نتائج أى ميا:
أ ن تدريس نشاط الت عبير ال شفوي لا يعتمد عمى است ا رتيج ية واحدة، وا نما يقوم عمى مجموعة من الاست ا رتيجيات تعمل عمى
تنم ية الميا ا رت الم غو ية لدى المتعم م، وتكسبو مصطمحات ومعارف جديدة تم كنو من إبداء أ ريو بك ل حر ية من خلال ع رض أفكاره
وتص و ا رتو ومكتسباتو ليتق مص بذلك أدوا اً ر كثيرة: ناقد، معم م، مف سر...