Résumé:
تمحور البحث حول دور المطالعة الموجهة في تنمية الملكات اللسانية وآليات
تطويرها لتلاميذ السنة أولى ثانوي جذع مشترك آداب كون المطالعة الموجهة لها أهمية - –
بالغة في حياة التلميذ ومجتمعه، بحيث تعمل على إث ا رء وتطوير قد ا رت التلميذ وتوسع مداركه
المعرفية، الثقافية واللغوية، التي تعمل على تخصيب خياله وتقويته، وتحسن فعله الق ا رئي،
وتكسبه الثقة بالنفس، وتعمل على تهذيب النفوس وتربية الأخلاق وتحسين السلوكات الذاتية.
م ا رحل المطالعة الموجهة ومستوياتها اللسانية تعمل على تنمية الملكات اللسانية وذلك
بالاستثمار اللساني لنصوص المقرر الد ا رسي، من خلال توظيف المكتسبات الصرفية،
النحوية والبلاغية، وكذلك تحويل المكتسبات اللسانية إلى الفعل الإج ا رئي العملي المتمثل في
توظيف القد ا رت اللغوية، متدرجا في توظيف مها ا رته في سبيل الإجابة عن أسئلة النشاط
كتابيا وشفويا، بذلك تحفيز ملكة الانتباه والاد ا رك مع تحقيق عمليات الفهم والتلخيص والتقييم
التي تؤدي إلى تحقيق الأهداف التعليمية.
وهكذا يكون للمطالعة الموجهة الدور الفعال في تنشيط الملكات اللسانية وتفعيلها لدى
التلميذ.