Résumé:
هدفت الدراسة الى البحث عن الدور الذي تلعبه التحالفات الاستراتيجية في تحسين وتعزيز الميزة التنافسية للمؤسسات
الاقتصادية وذلك لكونها أصبحت محل اهتمام كل المؤسسات الاقتصادية؛ من خلال اسقاط ذلك على حالة مجمع صيدال وذلك لتبنيه
استراتيجية التحالف مع اكبر المخابر ذات الشهرة العالمية و التي تنوعت بين الشراكة المختلطة و عقود التحالفات المتكاملة، و قد اعتمدنا
في الدراسة على توضيح دور التحالفات الاستراتيجية في دعم وتحسين الميزة التنافسية للمجمع صيدال بالمقارنة بين مرحلتين و هما مرحلة قبل التحالفات(1996 - 1998) ومرحلة بعد التحالفات (1999 - 2016)
من خلال قياس تأثير التحالفات الاستراتيجية على مؤشرات الميزة التنافسية والمتمثلة في الربحية ، الإنتاجية ، التكاليف ، الحصة السوقية في السوق المحلية والعالمية للمجتمع ،ولقد تم استخدام منهجين من مناهج البحث في الدراسة تمثل الأول في المنهج الوصفي التحليلي في الشق النظري ومنهج دراسة الحالة في الشق التطبيقي ،ومن بين النتائج المهمة للدراسة أن الميزة التنافسية لمجمع صيدال قد تحسنت بعد قيام المجمع بعقد عدد من التحالفات غير أن هذا التحسن يعتبر ضعيف مقارنة بالمؤسسات العالمية الناشطة في نفس المجال.
ومن بين النتائج المهمة للدراسة أن الميزة التنافسية لمجمع صيدال قد تحسنت بعد قيام المجمع بعقد عدد من التحالفات غير ان هذا
التحسن يعتبر ضعيف مقارنة بالمؤسسات العالمية الناشطة في نفس المجال.