Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه إدارة الجودة الشاملة في تحسين الميزة التنافسية في مؤسسة مطاحن عمر بن عمر الفجوج، قالمة ، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام عدة مناهج لتوضيح بعض المفاهيم النظرية المتعلقة بمتغيرات الدراسة، إضافة إلى تصميم استبيان لإجراء استطلاع لآراء ووجهات نظر الإطارات المتواجدة في المؤسسة ، في حين تم الإعتماد على التحليل الإحصائي لإختبار فرضيات الدراسة بالإستعانة ببرنامج أس بي أس أس، وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن مؤسسة مطاحن عمر بن عمر تطبق إدارة الجودة الشاملة بما يحقق لها ميزة تنافسية مقارنة بباقي المنافسين وذلك من أجل البقاء والإستمرار والمحافظة على مركزها التنافسي محليا ودوليا ، تعمل المؤسسة على تلبية رغبات أكبر عدد ممكن من الزبائن ، كما تسعى لتحسين علاقتها معهم وتعتبر شكويهم دافعا كافيا لتحسين جودة المنتجات المقدمة وهو مايساهم في زيادة عددهم وضمان ولائهم، تدرك مؤسسة مطاحن عمر بن عمر كافة الظروف المناسبة للعمل مما يحفز على الإبداع والإبتكار.