Thèses en ligne de l'université 8 Mai 1945 Guelma

إدارة المعرفة و أثرها على الإبداع في المصارف التجارية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author نباتي شرقي وهيبة, يوسفي نورة
dc.date.accessioned 2019-03-18T17:41:06Z
dc.date.available 2019-03-18T17:41:06Z
dc.date.issued 2012
dc.identifier.uri http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/3021
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى إبراز تأثير إدارة المعرفة على الإبداع الإداري، فالتغيرات المتسارعة في البيئة الاقتصادية في ميدان العلم و التكنولوجيا ، وظاهرة العولمة وتحديتها، وطلبات الزبائن المتغيرة والعمل في أسواق غير مستقرة، إلى جانب المنافسة الشديدة المتزايدة من منتوجات وخدمات في السوق أوجب على المنظمات المعاصرة أن تحسن أدائها لغرض التنافس ، وهذا ما جعل الإبداع في المنتج من المفاهيم الأساسية في عالم اليوم. إن عملية الإبداع لا يمكن أن تتم بالشيء المرغوب فيه الذي يحقق غاية المؤسسة وهو النمو و الاستقرار و اكتساب حصة في السوق, إذا ما استثمرت في مواردها البشرية وخاصة منها الموهوبين وذوي المهارات والخبرات، لأن الإبداع لا يمكن أن يتحقق إلا من طرف هذه الشريحة . إن التكلم عن الاستثمار في الموارد البشرية يعني وجود رأس مال فكري في المنظمة في المستقبل ما يجعله يواكب تغيرات عالم اليوم، يصنع بها هندسة أو مخطط لمواجهتها دون المساس أو إلحاق ضرر بالمنظمة، فكلما ارتفع رأس المال الفكري في المنظمة كلما زادت المردودية الاقتصادية في المنظمة مع انخفاض في المخاطر. و كل هذا يتحقق إلا بإنتاج المعارف ونشرها إلى جميع المهتمين وفق قنوات تضمن وصول هذه المعارف بأسرع وقت ممكن وبيسر وبصفة آمنة، وهذا ما يعرف بإدارة المعرفة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject المعرفة ، إدارة المعرفة ، الإبداع ، المصارف التجارية en_US
dc.title إدارة المعرفة و أثرها على الإبداع في المصارف التجارية en_US
dc.title.alternative بنك التنمية المحلية BDL- بنك الفلاحة و التنمية - الريفية BADR - القرض الشعبي الجزائري CPA - الجزائري BEAالبنك الخارجي en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte