Résumé:
حوالنا من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على كيفية اعتماد المؤسسات الاعلامية على الوسائط الرقمية في عملية توزيع المحتوى الاعلامي ،بداية بضبط الاطار المنهجي للدراسة حسب ما يتماشي مع نوع من دراستنا،فيما قمنا بالتطرق الى اهم المفاهيم و المصطلحات المرتبطة بالدراسة واشهر المنصات المستخدمةفي عملية توزيع المحتوى الاعلامي وكيفية استغلالها من طرف المؤسسات الاعلامية ،من خلال الاطار النظري للدراسة.
اما فيما يخص الاطار التطبيقي فقد تناولنا دراسة لمؤسستي -بيزفيد،فوكس للتعرف على كيفية استخدام هاتين المؤسستين للوسائط الرقمية لتوزيع المحتى الاعلامي الخاصة بهما،بالإعتماد على ادوات البحث العلمي ومن خلال تحليل كمي للمحتوى المنشور عبر اهم المنصات التي تعتمد عليها المؤسستين ،للتعرف على نوعية وكمية المحتوى المنشور عبر هذه المنصات .
وتوصلنا من خلال دراستنا الى مجموعة من النتائج أهما
لقد اصبحت المؤسسات الاعلامية تعتمد بشكل كبير على المنصات الاجتماعية وتطبيقات المحادثة ،كوسائط رقمية جديدة لتوزيع ما تنتجه من محتويات موجهة لجمهورها.
تراعي المؤسسات الاعلامية في عملية نشر المحتوى خصائص المنصات من خلال استغلال اهم مميزاتها،وكذا خصائص الجمهور النستخدم لهذه المنصات.
تقوم المؤسسات الاعلامية بتصميم المحتوى الخاص بها وفق المنصة ومدى ملاءمتها للموضوع المعالج في المحتوى.-