Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
كثير إبراهيم, عسال حمزة |
|
dc.date.accessioned |
2019-02-28T11:41:20Z |
|
dc.date.available |
2019-02-28T11:41:20Z |
|
dc.date.issued |
2012 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-guelma.dz:8080/xmlui/handle/123456789/2711 |
|
dc.description.abstract |
إن التوسع الكبير في مختلف المجالات الإقتصادية والتجارية يعتمد أساسا على التعامل المصرفي
من خلال تعبئة المدخرات وتحويلها إلى استثمارات في شكل قروض وخدمات بنكية مختلفة تم استحداثها
نظرا لحاجات العملاء المتزايدة، هذه الخدمات تتفرد بخصائص مميزة لابد وأن يأخذها رجل التسويق في
الحسبان، فهي أنشطة غير ملموسة وأنه يتم إنتاجها واستهلاكها في آن واحد، كما أنه لا يمكن فصلها عن
الشخص الذي يقدمها وهذا يمثل بعد من أبعاد التسويق البنكي، بالإضافة إلى ذلك تتميز الخدمات البنكية
بأنها غير خاضعة للنمطية بل يتغير مستوى جودة الخدمة من وقت لأخر، لذا وجب على البنوك أن تتبنى
الأساليب والوسائل التسويقية نظرا للدور التسويقي المزدوج للبنك في جذب الودائع ومنح القروض،
وتدعو الإستراتيجية التسويقية الناجحة البنك إلى الإهتمام ليس فقط بتسويق الخدمات، وإنما بترقية
العنصر البشري عن طريق التدريب المستمر في التعامل مع العملاء المصرفيين، فالعملاء لا يحكمون
على الخدمة من خلال معايير فنية فقط، بل يستخدمون معايير تتعلق بكيفية تقديم الخدمة، كما أن الميزة
التنافسية أصبحت ضرورة تفرضها التغيرات العالمية في المجال المصرفي لذا يتوجب على البنوك
الجزائرية أن تتبنى مثل هذه الإستراتيجيات حتى يتسنى لها المحافظة على مكانها في السوق خاصة بعد
انفتاح السوق المصرفية على الأسواق العالمية وفتح المجال أمام القطاع الخاص لمنافسة البنوك العالمية. |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
الجودة ، الخدمات البنكية ، الميزة التنافسية ، البنوك التجارية |
en_US |
dc.title |
دور جودة الخدمات البنكية في تحسين الميزة التنافسية للبنوك التجارية |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة حالة : بنك الجزائر الخارجي وكالة تبسة – 46 |
en_US |
dc.type |
Working Paper |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée