Résumé:
إن الهدف من معالجة موضوع دور الخدمات المصرفية الالكترونية في تطوير الأداء
المالي للبنك، هو تقديم إطار نظري يحدد مختلف المفاهيم المتعلقة بالخدمات المصرفية
الالكترونية باعتبارها من أهم افرازات ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتي مكنت
البنوك من تغطية رغبات عملائها بسرعة وفعالية وخدمة أسواقها المستهدفة بكل كفاءة،
بالإضافة إلى التعرف على قنوات توزيعها وكيفية بلوغ الجودة في تقديم الخدمات باعتبارها
الكترونية. كما حاولنا التطرق الى درجة مساهمة هذا النوع من الخدمات في تحقيق الأهداف
المالية للبنك من خلال تسريع العمليات المالية ومساعدته على طرح منتجاته في الأسواق
الداخلية والخارجية بالسرعة المناسبة كما يمتد تأثير الخدمات إلى السيطرة على مختلف
التكاليف التشغيلية وبالتالي تحسين الأداء المالي في البنك .
وحاولنا في الدراسة الميدانية ببنك الفلاحة والتنمية الريفية تحليل مدى تأثير الخدمات
المصرفية الإلكترونية في رفع مستوى الأداء المالي، حيث تطرقنا إلى واقع هده الخدمات في
بنك الفلاحة والتنمية الريفية وكالة قالمة كما حاولنا التعرف على وجهة نظر كل من العملاء
والموظفين حول تنوع الخدمات الإلكترونية المقدمة وجودتها.
وفي الأخير توصلنا أن تنوع الخدمات المصرفية الإلكترونية وتعدد قنوات توزيعها وكذا
ارتفاع مستوى جودتها له أثر إيجابي على تطوير الأداء المالي للبنك.