Afficher la notice abrégée
| dc.contributor.author |
دوكاري, عبير ريمة |
|
| dc.date.accessioned |
2025-12-08T14:25:36Z |
|
| dc.date.available |
2025-12-08T14:25:36Z |
|
| dc.date.issued |
2025-12-04 |
|
| dc.identifier.uri |
https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/18705 |
|
| dc.description.abstract |
تناولت هذه الدراسة موضوع صورة المؤسسة التربوية الجزائرية الخاصة ، و تأثير العولمة عليها من خلال مخرجاتها التكنولوجية و الاتصالية ، المتمثلة في مواقع التواصل الاجتماعي، هذه الأخيرة التي أثرت على عملية إدارة صورة المؤسسة ،و غيرت الممارسات الخاصة بها، كما أثرت على ظروف و معطيات تشكيل صورة المؤسسة لدى الجمهور. حيث قمنا بدراسة تحليلية ميدانية ، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ، و أدوات تحليل المضمون و الاستبيان و المقابلة ، لتحليل مضامين الصفحة الرسمية على الفايسبوك لمؤسسة أكاديمية مياس و ميساء التعليمية الخاصة، بالإضافة الى اجراء مقابلات على مستوى المؤسسة محل الدراسة ، و كذا توزيع استبيان الكتروني على جمهور مشتركي صفحتها الرسمية على الفايسبوك. من أجل الكشف عن الكيفية التي أثرت بها العولمة التكنولوجية و الاتصالية على صورة المؤسسة التربوية الخاصة ، من جانب ادارتها من طرف المؤسسة ، و كذا تشكيلها لدى الجمهور ، كل ذلك في البيئة الرقمية المتمثلة في مواقع التواصل الاجتماعي . و انطلاقا من التساؤل الرئيسي للدراسة ، و كذا الأهداف المتوخاة منها ، توصلنا بعد إتمام الشقين التحليلي و الميداني الى مايلي: أن العولمة التكنولوجية و الاتصالية من خلال ما وفرته من وسائل اتصالية غير مسبوقة ، أتاحت للمؤسسات التربوية الخاصة أدوات فعالة ، ساهمت في تسهيل إدارة الصورة على المؤسسة، حيث تعتمد مؤسسة أكاديمية مياس و ميساء التعليمية على موقع الفايسبوك في إدارة صورتها و تعزيز علاقتها مع الجمهور عبر التفاعل معه من خلال التواجد الرقمي و النشر المنتظم ، إذ أنه بتوفر و تعدد قنوات و وسائط الاتصال مع الجمهور ، و التي تعد مواقع التواصل الاجتماعي من أهمها ، أصبحت صورة المؤسسة قابلة للإدارة و الصيانة و الترميم و الاستعادة و الدراسة . كما أن البيئة الرقمية ساهمت في تسهيل و توفير المعلومات عن المؤسسة، و تيسير بث الرسائل الاتصالية من المؤسسة للجمهور، الامر الذي جعل هذا الأخيريملك اتجاها إيجابيا قويا نحو مؤسسة أكاديمية مياس و ميساء و مضامينها، مما يدل على تكوين صورة جيدة و إيجابية عنها لديه. و تبين ذلك من تكوينالانطباعات الجيدة عنها، و التفاعل و التواصل معها، و ابداءآرائه فيها ، و الولاء لها، و حتى الدفاع عنها. |
en_US |
| dc.language.iso |
other |
en_US |
| dc.subject |
إدارة صورة المؤسسة، المؤسسة التربوية الخاصة،، العولمة التكنولوجية، العولمة الاتصالية، مواقع التواصل الاجتماعي، الفايسبوك، العلاقات العامة، السمعة الالكترونية ،الجمهور الافتراضي |
en_US |
| dc.title |
صورة المؤسسة التربوية الجزائرية الخاصة في ظل العولمة - دراسة ميدانية تحليلية للصفحة الرسمية "لأكاديمية مياس و ميساء التعليمية" على الفايسبوك- |
en_US |
| dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée