Résumé:
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديميةوالتفوق الدراسي لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي المتفوقين دراسيا. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي ، باعتباره الأنسب لطبيعة الموضوع. تم اختيار عينة قصدية قدرها 30 تلميذا وتلميذة من المتفوقين دراسيا (بمعدل 16 فما فوق) ينتمون إلى شعبة العلوم التجريبية والآداب والفلسفة وكذلك التقني رياضي من مؤسستين ثانويتين بولاية قالمة .
وقد تم استخدام مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية كأداة أساسية لجمع البيانات، بالإضافة إلى مقابلة نصف موجهة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين الكفاءة الذاتية والتفوق الدراسي، دون وجود فروق دالة إحصائيا حسب الجنس أو التخصص الدراسي.