Résumé:
تنطوي عملية التنشئة الإجتماعية و الصحية، النفسية و الجسدية للطفل على التعليم و التعلم لتهيئة الطفل
إجتماعيا و نفسييا ليصيضو عفيوا يعال يت المجتمش و ننشيس تنشيئة بيو ة تاا يةعا إجتماعية إ بي ة
يي جتمش و تطوره و تمابكه رتضطة إرتضاطا وثيقا ةس ة و صحة يي ا ر ه نفسيا و إجتماعيا و عفو ا
و يعد التفاعل التربوي الذي يجري بين يي ا ر الجماعة المدربية صورة حية للتفاعل الإجتماعت الذي يجري
يت إطار الحياة الإجتماعية و التربو ة و هذا يعمل على تحصيييييين الفر إجتماعيا و صيييييحيا، يالتنشيييييئة
الإجتماعية عملية سييييتمرة ل تقتصييير يق على رحلة عمر ة عينة و غنما تمتد ن رحلة الطفولة إلى
رحلة الشيييةووة و ن يهم ابييسيياا التنشييئة الفعالة و الماثرة يت تشييكيل يم الفر و تنو ن ييةصيييته
)الأبيييرة - ور الحفيييانة - النوا ي الر اضيييية و الترييهية - المدربييية - المسيييجد -(، حيث تعمل هذه
المابييسيياا على تربية و تعدنل بيلول الطفل و تشيكيل يمه و ييةصييته ليكو ير ا يعال يت جتمعه،
إجتماعيا، يو يا، تعليميا، ثقافيا، حيث تعتبر الصحة عملية حور ة يت تنشئة الطفل و حمانته و رعانته
نفسيا و جسديا لذا توجب على الةلية الأبابية )الأبرة ( ي تلعب ورها التربوي و التوعوي للحفاظ على
حياة رياه ةصحة جيدة يت بيئة نظيفة ، لتنمل المابساا الأورى ورها التحسيست و التربوي ، يالمدربة
ابيسية تربو ة تاا و يفة تعليمية و تربو ة حفا ا على هذا المةلوه الفي ي الذي هو ةحاجة إلى
رعاية و حماية صحية