Résumé:
هدفت الدراسة الحالية الى التعرف علىأسباب انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية في مرحلة التعليم الابتدائي من وجهة نظر الأولياء، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي وبتطبيق إستمارة مخصصةللأولياء تهدف إلى التعرف على أسباب اللجوء إلى الدروس الخصوصية و تحتوى على ثلاث ابعاد و ثماني وعشرون (28) بندا،حيث شملت الدر اسة (90) ولي من أولياء التلاميذ المتمدرسين ببعض الابتدائياتبمدينة قالمة والذين يخضعون ابناؤهم للدروس الخصوصية لقياس الأسباب الكامنة وراء انتشار هذه الظاهرة في الوسط المدرسي خاصة المرحلة الابتدائي.
وقد أسفرت نتائج الدراسة التي تم تفريغ بياناتها عن طريق برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية وتحليلها عن طريق مجموعة من الأساليبالإحصائية أنه:
- تعود أسباب انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الأولياء إلى أسباب بيداغوجية.
- تعود أسباب انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الأولياء إلى أسبابنفسية .
- تعود أسباب انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الأولياء إلى أسبابأسرية .