Résumé:
تعرضهذهالدراسةاستطلاعتصوراتالأكاديميينوالإعلاميينحولاستخداماتالذكاءالاصطناعيفيالعملالإعلاميفيعصرالتطورالتكنولوجيالحديث. حيثتهدفهذهالدراسةإلىفهموتحليلآراءووجهاتنظرالفئتينالمهنيتينحول توظيفتطبيقاتوإمكاناتالذكاءالاصطناعيفيالمجالالإعلامي،إذتعتبرهذهالتقنياتمكوناًأساسياًفيمستقبلالممارسةالإعلاميةالمعاصرة.
وقصدالإجابةعلىالإشكاليةالمطروحةتماستخدامالمنهجالوصفيالذيمكّننامن جمعأكبرقدرممكنمنالبياناتالوصفيةحولهذاالموضوعقصدتحليلالبياناتوتفسيرها. اعتمدتالدراسةعلىأداةالاستبانةكأداةرئيسيةلجمعالبيانات،حيثتمتصميماستمارتينمنفصلتين: الأولىموجهةللأكاديميينالمتخصصينفيالإعلاموالاتصال بجامعة 08 ماي 1945،والثانيةللإعلاميينالممارسين بإذاعة قالمة . شملتعينةالدراسةمشاركين موزعينبالتساويعلىالفئتين: أكاديميونإعلاميون.
خلصتالدراسةإلىأنهناكتبايناًفيتصوراتالفئتينحولاستخداماتالذكاءالاصطناعيفيالعملالإعلامي،حيثأظهرالأكاديميوناهتماماًأكبربالجوانبالنظريةوالأخلاقيةلاستخدامهذهالتقنيات،بينماركزالإعلاميونعلىالجوانبالتطبيقيةوالعملية. كماكشفتالنتائجعنوجودتوافقنسبيبينالفئتينحولأهميةالذكاءالاصطناعيفيتطويرالأداءالإعلامي،معوجودتحفظاتمشتركةحولالتحدياتالأخلاقيةوالمهنيةالمرتبطةبهذهالتقنيات،وذلكلماتتميزبههذهالوسائطمنخصائصتسهلعمليةتكوينشبكةمنالعلاقاتمنخلالالتفاعلمعأكبرعددمنالجماهيروكسبثقتهم.