Résumé:
هدفت دراستنا إلى التعرف على" كيف غيرت مواقع الشبكات الاجتماعية ممارسة العلاقات العامة بالمؤسسات الجزائرية"، وذلك من خلال تسليط الضوء على استخدامات هذه المواقع في المؤسسات مع الجمهور الداخلي والخارجي، وتحديد أهم التغييرات التي أحدثتها، من أجل تحقيق هذه الأهداف قسمنا دراستنا إلى ثلاثة أجزاء، جانب منهجي حيث تطرقنا إلى منهج الدراسة، مجتمع البحث، نوع العينة وأدوات جمع البيانات، وجانب نظري تناولنا فيه مبحث عن مواقع الشبكات الاجتماعية ومبحث عن العلاقات العامة الرقمية. كما قمنا باختيار عينة مقدرة بإحدى وستين (61) مفردة للإجابة عن تساؤلات دراستنا ،حيث عليهم استبيان احتوى على محور خاص بالبيانات الشخصية وثلاث محاور أخرى ،تمثل المحور الأول في استخدامات مواقع الشبكات الاجتماعية في ممارسة العلاقات العامة بالمؤسسات ،أما المحور الثاني تمثل في التغييرات التي أحدثتها مواقع الشبكات الاجتماعية في ممارسة العلاقات العامة مع الجمهور الداخلي، والمحور الأخير تمثل في التغييرات التي أحدثتها مواقع الشبكات الاجتماعية في ممارسة العلاقات العامة مع الجمهور الخارجي . في الأخير توصلنا إلى مجموعة من النتائج المهمة، هي أن مواقع الشبكات الاجتماعي.