Dépôt DSpace/Manakin

Serv-Qual قياس جودة الخدمات في المكتبات الجامعية باستخدام مقياس

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شيماء, زحاف
dc.contributor.author ايمان, سلاطنية
dc.date.accessioned 2025-09-02T13:35:19Z
dc.date.available 2025-09-02T13:35:19Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17466
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى قياس جودة خدمات المكتبة المركزية بجامعة العربي بن مهيدي – أم البواقي، باستخدام مقياس SERVQUAL، الذي يعتمد على مقارنة توقعات المستفيدين مع إدراكهم الفعلي لجودة الخدمة. وقد تم تطبيق استبيان على عينة من مرتادي المكتبة، شمل خمسة أبعاد رئيسية: الاعتمادية، الاستجابة، السلامة، التعاطف، والملموسية. أظهرت نتائج الدراسة وجود درجات مرتفعة تتسم بالإيجابية في معظم الأبعاد مما يدل على أن مستوى الخدمات ترقى إلى تطلعات المستفيدين خاصة في بُعدي الاستجابة والسلامة. في المقابل سجل بُعد الملموسية أدنى الدرجات. اقترحت الدراسة بضرورة تحديث التجهيزات، والاهتمام برضا المستفيدين من خلال إستراتيجيات تواصل فعالة وتدريب مستمر. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الجودة en_US
dc.subject القياس en_US
dc.title Serv-Qual قياس جودة الخدمات في المكتبات الجامعية باستخدام مقياس en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بالمكتبة المركزية لجامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي- en_US
dc.type Other en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte