Résumé:
تندرج هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية وتهدف إلى التعرف على اتجاهات طلبة ماستر 2 في تخصص العلاقات العامة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة 08 ماي 1945 - قالمة نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المهام البحثية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بالاعتماد على استبيان إلكتروني وزع على عينة قصدية مكونة من 61 طالبا خلال الفترة الممتدة من 06 مارس إلى 07 أفريل، وقد استندت إلى دراسات سابقة ذات صلة بالموضوع لتحديد مشكلة البحث وبناء أدواته أظهرت نتائج الدراسة أن أغلب الطلبة لديهم اتجاهات إيجابية في الايتعلق بتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنجاز المهام البحثية وتأثير إيجابيا على جودة البحث العلمي لما توفره هذه التطبيقات من دعم فعّال في مختلف مراحل البحث، لا سيما في جمع المعلومات وترجمة النصوص، ويُعد كل من ChatGPTو Grammarly من أكثر التطبيقات استخداما، رغم التحديات المرتبطة بموثوقية المحتوى وبعض التوجيهات أو السياسات الأكاديمية التي تفيد استخدام هذه التطبيقات وتأثيرها المحتمل على الإبداع