Résumé:
"الفلسفة وتحديات المدرسة الذكية في القرن 21" هو موضوع يتمحور حول تأثير التحولات الرقمية والتكنولوجية، خاصة الذكاء الاصطناعي، على العملية التعليمية والفكر الفلسفي، وتسعى هذه الدراسة إلى فهم موقع الفلسفة ضمن هذا السياق الجديد، ومدى قدرتها على التكيّف مع متطلبات المدرسة الذكية دون التفريط في بعدها النقدي والإنساني، كما تبرز أهمية إعادة النظر في المناهج والأساليب الفلسفية لمواكبة الواقع التعليمي المتحوّل، حيث تغيّرت أدوار المعلم والمتعلم وطبيعة المعرفة ذاتها، وأيضا تُقترح آليات لدمج الفلسفة في البيئة الذكية بشكل يضمن تنمية التفكير النقدي وتعزيز القيم والوعي الإنساني. وتخلص المذكرة إلى أن الفلسفة تظل حاجة تربوية أساسية، شرط أن تطور أدواتها وتنفتح على التكنولوجيا دون أن تفقد جوهرها