Dépôt DSpace/Manakin

أثر الإبتكارفي الخدمة في تحسين الأداء التسويقي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author جفال آية, شيباني مروة
dc.date.accessioned 2025-07-15T10:03:16Z
dc.date.available 2025-07-15T10:03:16Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri https://dspace.univ-guelma.dz/jspui/handle/123456789/17409
dc.description.abstract ترمي هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أثر الابتكار في الخدمة في تحسين الأداء التسويقي، وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية لعينة من أفراد مؤسسة اتصالات الجزائر بولاية قالمة، بحيث اعتمدنا في دراستنا على أداة رئيسية تمثلت في الاستبيان لجمع البيانات وبالإضافة إلى أدوات ثانوية تتمثل في المقابلة والملاحظة وذلك بغية الحصول على بيانات دقيقة وأكثر موضوعية، حيث تم توزيع 40 استبيان على موظفين اتصالات الجزائر وتم استرجاع 34 استبيانا قابلا لتحليل. أوضحت نتائج التحليل الاحصائي باستخدام برنامج spss وجود علاقة طردية موجبة ذات دلالة إحصائية، بين الابتكار في الخدمة كمتغير مستقل بأبعاده الثلاثة (مفهوم الخدمة الجديدة ،تفاعل جديد مع زبون، نظام جديد لتقديم الخدمة باستخدام التكنولوجيا )وبين الأداء التسويقي كمتغير تابع في المؤسسة محل الدراسة، كما أظهرت النتائج أن الابتكار في الخدمة يسهم بشكل ملحوظ في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة من خلال زيادة رضا زبائنها مما ينعكس إيجابا على مؤشرات الأداء التسويقي( الحصة السوقية ،ربحية ،رضا الزبون، نمو المبيعات) بناءا على هذه النتائج خلصت الدراسة بضرورة تبني المؤسسات خاصة الخدمية الابتكار في خدماتها وذلك بغية تحسين أدائها التسويقي en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject ابتكار في الخدمة الحصة السوقية، الأداء التسويقي، المديرية العملية لاتصالات الجزائر، رضا الزبائن en_US
dc.title أثر الإبتكارفي الخدمة في تحسين الأداء التسويقي en_US
dc.type Working Paper en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte