Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير الثقافة التنظيمية بالمدارس الابتدائية محل الدراسة بولاية قالمة، بمختلف أبعادها، المتمثلة في (القيادة، الهيكل التنظيمي، وظروف العمل) على نجاح التحول الرقمي. وللإجابة على إشكالية الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي والمنهج الإحصائي، لتحليل استبيان الدراسة الذي تم توزيعه على عينة مكونة من (76) موظف من موظفي ثلاث مدارس ابتدائية محل الدراسة، مستعينين في ذلك ببرنامج الحزمة الإحصائية SPSS النسخة 21، من خلال تحليل إجابات عينة الدراسة، وبعد اختبار الفرضيتين الرئيسيتين والفرضيات الفرعية، خلص البحث إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للثقافة التنظيمية على نجاح التحول الرقمي بالمدراس الابتدائية محل الدراسة بولاية قالمة، حيث بلغ معامل الارتباط (R=0.660) وهو ما يدل على علاقة قوية وإيجابية، كما أظهرت النتائج أيضا بأنه لا توجد فروق إحصائية في آراء الموظفين نحو متغيرات الدراسة، تعزى للمتغيرات الشخصية والوظيفية (اسم المدرسة، الجنس، العمر، المؤهل العلمي، الخبرة المهنية، الوظيفة). لذا توصي الدراسة بالعمل على تعزيز وتوجيه الثقافة تنظيمية لدى موظفي المدارس الابتدائية بصفة عامة والمدارس الابتدائية محل الدراسة بولاية قالمة نحو إنجاح التحول الرقمي، من خلال أساليب القيادة وطرق التواصل الداخلي ضمن الهيكل التنظيمي وظروف العمل الملائمة، لتوفير بيئة عمل إيجابية تؤسس لقيم وسلوكيات هادفة لبناء ثقافة تنظيمية فعالة لتحقيق التغيير الإيجابي المنشود نحو تحول رقمي ناجح.